شــباب الضــاحيــة

تجمع شباب ضـاحـية الامـير حَـسَـن
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 احتلال فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr-wax
Admin
avatar

عدد الرسائل : 228
العمر : 25
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مُساهمةموضوع: احتلال فلسطين   الثلاثاء يوليو 29, 2008 8:53 pm

لمحـهــ تاريخيهــ

ان اول من استوطن فلسطين منذ اكثر من اربعة الاف سنة هم العموريون ، ثم جاء بعد ذلك اليبوسيون ، وقد جاء هؤلاء جميعا من بلاد العرب ، وفي حوالي سنة 3500 قبل الميلاد جاء الكنعانيون ، وهم قبيلة عربية كانت قد نزحت الى فلسطين من شبه جزيرة العرب ايضا ، وقد عرفت فلسطين في ذلك العهد بارض كنعان ,, وعلى نحو ما ورد في العهد القديم ، اشتهر العرب الكنعانيون بانهم بناة الحضارة في فلسطين إثر بنائهم عدة مدن معروفة مثل القدس ونابلس واريحا وبيسان وعكا ويافا ، وفي سنة 2000 قبل الميلاد هاجر من العراق التي كانت تسمى " أور " العبرانيون بقيادة النبي ابراهيم عليه السلام واقاموا في فلسطين وبسبب حدوث مجاعة فيها هاجروا الى مصر وهناك استعبدهم الفراعنة ، وفي حوالي عام 1300 قبل الميلاد نزحت الى فلسطين قبيلة اخرى تدعى " باليست " قادمة من جزر بحر ايجه التي تشكل جزيرة كريت جزءا منها ،، ولم يمض وقت طويل حتى ذاب هؤلاء في الحضارة الكنعانية وتحدثوا العربية التي صارت فيما بعد لغتهم الاصلية ، وبسبب هؤلاء النازحين الجدد اصبحت ارض كنعان تعرف بفلسطين .

ظل اليهود مشردين ومطهدين في مصر الى ان انقذهم النبي موسى عليه السلام وعاد بهم الى ارض كنعان عن طريق الجنوب الشرقي في زمن رمسيس الثاني الموافق سنة 1250 أو زمن ابنه منفتاح سنة 1225 قبل الميلاد.

اذا سلمنا بنص التوراة نجد ان قائد اليهود الذي فتح فلسطين كان يشوع بن نون ، وقد عبر بجيشه واحتل بقسوة مدينة " اريحا " من الكنعانيين ، وقد انقسم اليهود بعد ذلك الى مملكتين ، مملكة إسرائيل وعاصمتها السامرة" نابلس " وقد دامت 250 سنة ، ثم سقطت في يد شلمناصر ملك اشور سنة 722 قبل الميلاد وعلى اثر ذلك سبي شعبها الى مملكته ، ثم كانت مملكة يهوذا وعاصمتها اورشليم " القدس " وقد دامت هذه المملكة 130 سنة بعد انقراض مملكة اسرائيل ، ثم ابيدت هي ايضا على " يد نبوخذنصر " ملك بابل الذي سبى شعبها ايضا سنة 580 قبل الميلاد .

رجع اليهود من السبي الى فلسطين بامر قورش ملك الفرس ، ثم تلا ذلك الفتح اليوناني بقيادة الاسكندر المقدوني سنة 332 قبل الميلاد الذي دام حكم امبراطوريته في فلسطين مدة 272 سنة ، وجاء بعد ذلك الرومان سنة 63 قبل الميلاد بقيادة بومبي ، ودام حكم الرومان في فلسطين مدة 700 سنة متواصلة ، وفي سنة 637 ميلادية فتح العرب المسلمين فلسطين ، ودام حكمهم 880 سنة متواصلة ، ثم انتقل الحكم في فلسطين بعد ذلك الى الاتراك " العثمانيين " سنة 1517 ميلادية في زمن السلطان سليم الاول ، وقد ظلت فلسطين حوزة الخلافة الاسلامية العثمانية مدة 400 سنة ، وفي سنة 1918 ميلادية احتلها البريطانيون ،، وفي سنة 1948 ميلادية أنهت بريطانيا انتدابها في فلسطين وأعلن اليهود دولة اسرائيل.

ان تاريخ فلسطين ببساطة يبرهن على ان العرب هم اول سكانها ، وقد حكموها وحدهم ومع الاتراك الاسلاميين الفا وثلاثمائة سنة متواصلة ، واما اليهود فم تتجاوز مدة حكمهم المتقطع لفلسطين لاكثر من 380 سنة ، ومنذ 332 قبل الميلاد لم يكن لليهود في فلسطين اي وجود ملموس او حكم ، ولما دخل البريطانيون فلسطين سنة 1918 ميلادية لم يكن عدد اليهود يزيد عن الثمانين الفا ، واما دعواهم التاريخية فهي مغالطة ، لان احتلال بلد ما ثم الخروج منه لا يخول اي شعب ادعاء ملكية تلك البلاد او المطالبة بذلك.


فلسطين عبر التاريخ:

الفلسطينيون ساميون عرب وهم الشعب الحقيقي لفلسطين من قبل خمسين قرناً مضت تقريبـاً ....

3500 ق.م هجرة الساميين العرب من شبه الجزيرة العربية إلى فلسطين ومصر وسوريا .

2500 ق.م استقرار الكنعانيين ( قبيلة سامية ) على أرض فلسطين .

2000 ق.م حكومة كنعان كأول دولة سنت القوانين على أرض فلسطين .

1220 ق.م أول غزو يهودي لأرض فلسطين ، استولى على أثرها العبرانيون على أجزاء من فلسطين .

1000 ق.م حكم داوود -عليه السلام - أرض فلسطين قرابة أربعين عاماً ثم تبعه حكم سليمان - عليه السلام -

922 ق.م وفاة سليمان - عليه السلام - وانقسام مملكته في فلسطين إلى دولتي يهودا في الجنوب و إسرائيل في الشمال .

721 ق.م سقوط اسرائيل في يد الأشوريين وسبي ونفي سكانها إلى الشرق .

587 ق.م غزو الملك البابلي ( نبوخذ نصر ) لدولة يهودا وتحطيمه القدس وسبي سكانها إلى بابل .

539 ق.م أعاد الملك الفارسي ( قورش ) 42 ألفاً من يهود بابل ليعطيهم حق الإقامة في فلسطين .

331 ق.م غزو الإسكندر المقدوني لفلسطين في طريقه إلى مصر .

300 ق.م غزو الأنباط العرب لفلسطين والقضاء على الممالك العبرية و إقامة دولة في جنوب فلسطين و شرق الأردن بعاصمة لها في البتراء .

200 ق.م نهاية الحكم المقدوني وبداية حكم السلوقيين على نفس الأجزاء .

63 ق.م نهاية الحكم السلوقي بقيام الثورة المكابية .

40 ق.م انتهاء الحكم المكابي على الأجزاء العبرانية المتبقية و التي لم تتعد المئة و عشرين ميلاً طولاً والستين ميلاً عرضاً .

639 م بداية الحكم الإسلامي لفلسطين ضمن الفتح الإسلامي لبلاد الشام .

1099 م احتلال الصليبيين لأجزاء من فلسطين ضمن بداية الحملات الصليبية على الشرق الإسلامي .

1187 م تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين .

1517 م بدء الخلافة العثمانية على فلسطين وبقية العالم الإسلامي .

1897 م أول مؤتمر صهيوني عالمي في ( بال ) بسويسرا - برئاسة هرتزل - تم فيه اختيار فلسطين لإقامة وطن قومي عليها ( لليهود ) .

1918 م شكل اليهود ( 8 بالمئة ) من سكان فلسطين على مساحة تقدر بـ ( 2.5 بالمئة ) من مساحة فلسطين .

1920 م حوصرات القدس من قبل البريطانين خمسة ايام بعد احداث النبي موسى التي استشهدا فيها عدد من ابناء فلسطين وقتل عدد من اليهود.

1921 ثورة يافا عام والتي اسفرت عن قتل اكثر من 200 يهودي واستشهدا اكثر من 100 من المسلمين.

1923 م دخول فلسطين تحت الانتداب البريطاني ، وتلى ذلك قيام الثوار الفلسطينيين بانتفاضات أسفرت عن استشهاد ما يقارب الخمسين ألفاً و أعدمت بريطانيا 175 مجاهداً ، وسجنت ثلاثمائة مدى الحياة ، إضافة لمن عذبوا في السجون السياسية ، تبع ذلك ارتفاع نسبة اليهود إلى ( 32 بالمئة ) واغتصاب ( 5.5 بالمئة ) من مساحة أرض فلسطين .

1929م ثورة البراق عام حيث جرت مصادمات بين الفلسطينين واليهود عند حائط البرتق الامر الذي ادى الى اشتعال الثورة في حيفا وصفد وغزة ونابلس وجنين والخليل حيث قتل في الخليل وحدها اكثر من 60 يهودي

1933 م اعلن المسلمين مقاطعة البضاع اليهودية

1935 -1936 م ثورة القسام رحمه الله

1947 م إقرار مجلس الأمن الدولي لمشروع تقسيم فلسطين بين الأردن و مصر و اليهود .

1948 م قيام عصابات يهودية صهيونية مسلحة من بريطانيا بارتكاب مجازر وجرائم بشعة في فلسطين ثم دخول الجيوش العربية حيث تمكن اليهود من الاستيلاء على أكثر من ( 78 بالمئة ) من أرض فلسطين وتشكيل بن غوريون في منتصف أيار لحكومة الكيان الإسرائيلي في ( تل أبيب ) ومطالبته بقيام إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات .

1949 م احتلال القدس الغربية وانتهاء الحرب في تموز من هذا العام ، نُقل بعدها مقر الحكومة الإسرائيلية من تل أبيب إلى القدس .

1964 م ظهور منظمة التحرير الفلسطينية .

1967 م احتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة وصحراء سيناء وهضبة الجولان خلال ساعات أدى ذلك إلى هجرة ما يقارب نصف مليون فلسطيني إلى المخيمات ، صدر إثر ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم ( 242 ) داعياً للعودة إلى حدود ما قبل الحرب .

1973 م حرب رمضان / أكتوبر ومواجهة القوات الفلسطينية و السورية و المصرية و الأردنية للكيان الصهيوني ، صدر خلالها قرار مجلس الأمن الدولي رقم ( 338 ) لوقف الحرب وتنفيذ القرار رقم ( 242 ) .

1978 م توقيع اتفاقية ( كامب ديفد ) بين بيغن و أنور السادات بحضور كارتر .

1980 م إعلان القدس عاصمة الكيان الإسرائيلي بعد توحيد جزئيها الشرقي والغربي .

1982 م انتفاضة ( الحادي عشر من نيسان ) في المسجد الأقصى إثر انتهاك اليهود لحرمة المسجد الأقصى - مجزرة صبرا وشاتيلا - .

1987 م اندلاع ثورة المساجد ( الانتفاضة المباركة )

2000 م انتفاضة الأقصى ، اندلعت إثر دخول شارون إلى الحرم القدسي الشريف .

أسمـــــــــاء فلسطين عبر التاريخ:

ارض كنعان

وذلك نسبة إلى القبائل العربية السامية الذين بسطوا سلتطهم على البلاد مدة 1500 سنة (2500ق.م - 1000 ق.م) .


مهاجر إبراهيم عليه السلام

قام فيها سيدنا إبراهيم عليه السلام بعد خروجه من بلدة اور في العراق على اثر محاولة قتله من قبل قومه (1805 ق.م) وكان مع سيدنا إبراهيم زوجته سارة و ابن أخيه لوط و غيرهم .

الأرض المباركة

و هي تسمية قرآنية ومن أحاديث الرسول عليه السلام :
قال تعالى (( قلنا يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم و أرادوا به كيدا فجعلناهم الآخرين و نجيناه و لوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين )).

يذكر العلماء أن المقصود بالأرض المباركة و المقصودة في الآية هي الشام (سوريا القديمة ).

قال رسول الله : ((أن الله بارك فيما بين العريش إلي الفرات و خص فلسطين بالتقديس )) .

فلسطين

نسبة إلى جماعات البليست أو بالستا ، و هو اسم مكان في ابيروس في اليونان أو بلستين الذين سكنوا غزة و ما جاورها حولي 1148 ق.م قادمين من جزيرة كريت و هذه الجماعات اختفت كجنس بشري و بقي اسمهم علما على هذه البلاد و دعيت بفلسطين .

و المؤرخ اليوناني هيرودتس هو أول من أطلق هذا الاسم على الجزء الجنوبي الغربي من سوريا في كتابه الذي كتبه عام 450 ق.م ، و يذكر أن كلمة فلسطين بمعنى غرباء . أي بدو المغتربين ، و لعلها مشتقة من كلمة فلاس و اصلها السامي بمعنى يهاجر ، و قد أحيا الرومان اسم فلسطين ، و بواسطتهم انتشر استعمال كلمة فلسطين في العالم الغربي .

الأرض المقدسة

قال تعالى : ((يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم)) .

وروى ان ابن عساكر عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن الأرض المقدسة ما بين العريش و الفرات . وهي ارض مقدسة و مطهرة فيها المسجد الأقصى أولى القبلتين و ثالث الحرمين الشريفين . و قد سماها النصارى بذلك لما لهم فيها من أماكن مقدسة و هي مهد سيدنا عيسى عليه السلام .

ارض الإسراء و المعراج

قال تعالى : ((سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)) .

ارض الرباط و الجهاد

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله : يا معاذ ! أن الله عز وجل سيفتح عليكم الشام من بعدي من العريش إلى الفرات ، رجالهم و نساؤهم و إماؤهم مرابطون إلى يوم القيامة ، فمن اختار منكم ساحلا من سواحل الشام أو بيت المقدس فهو في رباط إلى يوم القيامة .

ارض القبلة الأولى

بقيت بيت المقدس قبلة المسلمين مدة ستة عشر أو سبعة عشر شهرا ، حيث تم تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة في منتصف شهر شعبان ، و قيل في رجب من السنة الثانية للهجرة .

ارض المحشر و المنشر

قال تعالى : ((و استمع يوم يناد المناد من مكان قريب )). يقول المفسرون أن سيدنا اسرافيل عليه السلام سينفخ في البوق من صخرة بيت المقدس و في هذه الديار يحشر الناس يوم القيامة

أخيــــرا:

تسمية الصهاينة لكيانهم الغاصب اسرائيل هو لاعطاء شرعية لقيامهم فاسرائيل هو نبي الله داوود عليه السلام.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jneen.ahlamontada.com
 
احتلال فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــباب الضــاحيــة :: ضاحية الامير حسن :: شباب الضاحية-
انتقل الى: